"خليفة سات" يلتقط صورة من الفضاء للحرم المكي

تستخدم الصور التي يلتقطها "خليفة سات" في مجموعة متنوعة من متطلبات التخطيط المدني والتنظيم الحضري والعمراني

التقط القمر الاصطناعي "خليفة سات" - أحد مشاريع محمد بن راشد للفضاء - ظهيرة أول أيام عيد الأضحى صورة من الفضاء واضحة وعالية الدقة للحرم المكي الشريف وذلك خلال موسم الحج لعام 1440 هجري الموافق 2019 ميلادي.

ويمتلك القمر الاصطناعي "خليفة سات" خمس براءات اختراع وتم تصنيعه بالكامل في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء على أيدي مهندسين إماراتيين بنسبة 100 في المائة ويعد أكثر الأقمار الاصطناعية تطورا في فئته على مستوى العالم وهو مخصص لأغراض مراقبة ورصد الأرض ويوفر خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم.

وتستخدم الصور التي يلتقطها "خليفة سات" في مجموعة متنوعة من متطلبات التخطيط المدني والتنظيم الحضري والعمراني كما يساهم القمر الاصطناعي في رصد التغيرات البيئية ودعم الجهود العالمية في الحفاظ على البيئة.

More from منوعات

  • محمد بن راشد: بداية يوم دراسي في الإمارات تكون مختلفة مع مُدَرِّسَة تحمل روحاً جميلة

    تفاعل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مع فيديو لمواطنة تستقبل طلبتها في الصباح بروح إيجابية وكلمات طيبة، معلناً سموه بحثه عن صاحبة الفيديو، ومدوناً عبر حسابه الرسمي في «تويتر»: «بداية يوم دراسي في الإمارات... البداية تكون مختلفة، عندما تكون مع مدرّسة تحمل روحاً جميلة... وكلمة طيبة... وابتسامة صادقة.. وتفاؤلاً وطاقة إيجابية حقيقية، تبثها لأبنائها وأحبابها الطلبة... نبحث عنها لمن يعرفها؟».

  • ما هو سبب اكتئاب ما بعد الإجازة وما هي أفضل الطرق للتخلص منه؟

    بعد انقضاء فترة الإجازة، والتي قد يكون الشخص استغلها بالسفر أو لقاء العائلة أو القيام بأنشطة غير تقليديّة؛ تدق الساعة للعودة إلى روتين الحياة ما قبل الإجازة، وعلى عكس المتوقع، قد لا يعود الشخص إلى حياته الطبيعيّة أو عمله نشيطًا ومكتفيًا، بل قد يكون أقل نشاطًا وتنتابه مشاعر الوحدة والحزن فيما يسمى علميًّا بـ"اكتئاب ما بعد الإجازة".. لذا اخترنا لكم في الفيديو أفضل النصائح لتخطي مرحلة "اكتئاب ما بعد الإجازة" بأسرع وقت ممكن.

  • من الملك إدوارد إلى الأمير هاري.. التاريخ يعيد نفسه!

    تخلِّي الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل عن المهام الملكية مؤخرًا شكَّل صدمة للعديد من متابعي أخبار العائلة الملكية البريطانية حول العالم، لكن ربما يجهل البعض أنها ليست المرة الأولى التي يتخلى فيها أحد أعضاء العائلة عن لقبه ومهامه من أجل الحب. فمنذ 83 عامًا تنازل الملك إدوارد الثامن عن العرش في العام 1936، ليتزوج من مطلقة أمريكية تكبره سنًا تدعى واليس سمبسون.. شاهدوا التفاصيل في الفيديو.

  • تعرّف على أشهر المدن النابضة بالألوان في العالم

    إذا كنت تُخطط لقضاء صيف مختلف هذا العام، وتريد الخروج عن المألوف، إليك قائمة بأجمل المدن الملوّنة في العالم والتي ننصحك بزيارتها: 

  • أجمل الأماكن المهجورة في العالم

    إليكم قائمة بأجمل الأماكن المهجورة في عالمنا

حالة الطقس

  • دبي

    فترات مشمسة

    High: 27°C | Low: 23°C

سمعت مؤخراً